• تطبيقات
البنائية في التربية تتميز البنائية بأنها تجمع بين كونها : نظرية في المعرفة ، ومنهجاً
في التفكير ،وطريقة في التدريس . وقد تعددت تطبيقات
البنائية في طرق التدريس وتنوعت ، إلا أنجميعها تركز على بناء
المعرفة من قبل الطالب . ومن أهم تلك التطبيقات ( الاستراتيجيات) أو نماذج
التدريس القائمة على البنائية مايلي :
1- دائرة ( دورة ) التعلم Learning Cycle : تعد دورة التعلم من التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه (Piaget Theory) في ميدانالمناهج
وطرق التدريس . وقد قام كل من روبرت كاربلس Robert Karplus ومايرون
أتكن
Mayron Atkin وآخرين بإدخال بعض التعديلات على أفكار النظرية البنائية، ونظريةالمعرفة
عند جان بياجيه
(Piaget .J ، 1974 )، وذلك في فترة الستينيات بالولاياتالمتحدة الأمريكية.
• وهي إحدى استراتيجيات التدريس القائمة على النظرية البنائية وهي
عبارة عن نموذجدائري يبين مراحل التعلم . تعتمد بشكل مباشر
على التحري والاستقصاء والبحث، و هيأيضا لاتختلف كثيرا عن
الطريقة الاستقصائية التعاونية التي تتمركز حول الطالب..
• وبذلك هي تراعي القدرات العقلية للطلبة , و تقدم العلم كطريقة وبحث
و تفكير
,,,, وبالتالي تهتم بتنمية مهارات التفكير و المهارات العلمية لدى
المتعلم , و تنسجم معالكيفية التي يتعلم بها التلاميذ". وتتكون عملياً من ثلاثة مراحل هي اكتشاف المفهوم وتقديم المفهوم ثم
تطبيق المفهومفي مواقف تعليمية جديدة .
• ودائرة التعلم هي أسلوب يُعرض المتعلمين للفحص والتجريب العلمي وذلك
بجعلهم : يكتشفون
المواد , ثم يبنون المفهوم ,ثم يطبقون هذا المفهوم على فكرة جديدة .
• يعد تسمية هذه الطريقة بدورة التعلم أفضل من دائرة التعلم لسببين :
1ـ أن الدورة ديناميكية ,ولكن الدائرة ساكنة وطريقة دورة التعلم
تمتاز بالديناميكيةفما ان تنتهي حتى تبدأ من جديد كما سيتضح من
خطواتها .
2ـ أن الدورة تتكون من أطوار كما في دورة حياة المخلوقات الحية حيث
يؤدي كل طور الىالطور الذي يليه أي أنها متصلة الحلقات بينما
تتكون الدائرة من مراحل وتعد كل مرحلةمنتهية في حد ذاتها .
• وتعد دورة التعلم أفضل طرق التدريس التي تمكن المتعلم من الارتقاء
بتفكيرهواكتساب المفاهيم المجردة . وتقوم على عدة خطوات :
1- مرحلة الاكتشاف : وتبدأ بالتفاعل المباشر بين الطالب والخبرة الجديدة
، والتيتثير لديه تساؤلات مما يدفعه للبحث عن إجابات لتلك التساؤلات ،
وأثناء عملية البحثقد يكتشف أشياء أو أفكار أو علاقات لم تكن
معروفة لديه من قبل
.
2- مرحلة تقديم المفهوم ( الإبداع المفاهيمي ) : وتبدأ بتزويد الطالب
بالمفهوم أوالمبدأ المرتبط بالخبرة الجديدة ، وأحياناً
يطلب منه محاولة التوصل إلى صياغةمقبولة للمفهوم بطريقة
تعاونية ، أو تعريفه بنفسه إذا كان ذلك ممكناً . , ويطلب منالمتعلمين جمع معلومات حول
الدرس , ثم تُجمع منهم ويساعدهم المعلم في معالجتهاوتنظيمها عقلياً وتقديمها
بلغة مناسبة ولازمة للمفهوم .
3- مرحلة تطبيق المفهوم ( الاتساع المفاهيمي ) : وفيها يقوم الطالب
بأنشطة مخطط لهابحيث تعينه على انتقال أثر التعلم وتعميم خبرته
التي اكتسبها في مواقف جديدة . وتتمركز هذه المرحلة حول الطالب وتهدف إلى
مساعدة الطالب على التنظيم العقليللخبرات وترتيبها وتشجيع
التعلم التعاوني ويكون ذلك بإيجاد العلاقة أو الروابط بينالخبرات الجديدة والخبرات
السابقة ولاستكشاف تطبيقات جديدة لما تم تعلمه . وخطوات دائرة التعلم متكاملة بحيث تؤدي كل منها وظيفة تمهد للخطوة
التي تليها . ويبقى
لكي تكتمل دورة التعلم أن تنظم المعلومات التي اكتسبها الطالب مع ما لديه منتراكيب
معرفية ، وقد تصادفه خبرات جديدة أثناء ذلك تستدعي قيامه بعملية الاستكشافلتبدأ
من جديد حلقة جديدة من دائرة التعلم (زيتون،2000)
1ـ مرحلة الاستكشاف
3ـ مرحلة الاتساع المفاهيمي مراحل دورة التعلم
2ـمرحلة الإبداع المفاهيمي
• ومن التعديلات التي أجريت على دورة التعلم
• تم تعديل أو تطوير دورة التعلم الثلاثية إلى مايسمى بإستراتيجية
دورة التعلمالمعدلة ( الجديدة) المكونة من أربع مراحل ,
وهي: مرحلة الاكتشاف ومرحلةالتفسير(استخلاص المفهوم). ومرحلة التوسع
(تطبيق المفهوم).ثم مرحلة التقويم .
• و أيضا تم تطوير وتعديل دورة التعلم المعدلة ذات الأربع مراحل إلى
دورة تعلم ذاتخمس مراحل, وهي:الانشغال ، التهيئة ( جذب
الاهتمام ) ،الاكتشاف ،التفسير( توضيحالمفهوم و تعريف المصطلحات
باستخدام الخبرات السابقة للطلبة).
‘ التوسع (اكتشاف تطبيقات جديدة للمفهوم).، التقويم و قد أخذت دورة التعلم المعدلة شكلها النهائي بسبعة مراحل وهي: الإثارة( تحفيز الطلاب و إثارة فضولهم). الاستكشاف ( إرضاء الفضول و حب الاستطلاع لدى الطلاب ). التفسير(شرح و توضيح المفهوم المراد تعلمه من قبل الطلبة). التوسيع ( اكتشاف تطبيقات جديدة للمفهوم قبل الطلبة). التمديد(تمديد المفهوم إلى موضوعات جديدة في مواد و فروع دراسية
أخرى من قبل الطلبة
). التبادل( ينشر الطالب حصيلة جهوده , و نتائج بحوثه بشكل منفرد أو
بشكل جماعي). الاختبار (تقييم الطلبة للمفاهيم و المهارات). ومن ضمن ايجابيات هذه الإستراتيجية .
1. تتيح الفرصة للفرد المتعلم أن يتفاعل تفاعلا إيجابيا في عملية
التعلم.
2. لهذه الطريقة أهمية في ربط ماهو نظري بما هو عملي ،وهذا يستند إلى
اشتراك الطالبفي التعلم الصحيح.( التطبيق العملي في الحصة ).
3. إن هذه الطريقة تهيئ الفرصة للتعليم على أدوات وأجهزة وتقنيات ولذلك
لا بد لنامن تشكيل المعارف بصورة إيجابية.
4. إن هذه الطريقة تلبي حاجات الطلبة وتزيد في مستوى اهتمامهم ،كما
تؤدي في الحصيلةالنهائية لزيادة مستواهم المعرفي.
5. هذه الطريقة مناسبة لجميع الطلبة بجميع مستوياتهم.
6. تتيح الفرصة أمامهم ليمارسوا العلم ويكتشفوا بعض المعارف نتيجة
للنشاطات التييقومون بها. ويقوم المعلم بدور الميسر والمساند
للمعرفة.
• وتخطيط الدروس طبقا لطريقة دورة التعلم يتم عن طريق قيام المعلم
بتحديد الأهداف ،والمفهوم المراد تقديمه للطلاب ، وإعداد قائمة
بالخبرات المحسوسة ، وتخطيطه لأنشطةطور الكشف ، وطور تقديم
المفهوم ، ثم طور تطبيق المفهوم . وتتميز دورة التعلم بأنهااستمدت طريقها من إحدى
النظريات في علم النفس ، بحيث توازن بين قيام الطلاببالأنشطة ، وتزويدهم
بالمعلومات وبذلك تساعد على النمو المعرفي و تنمي قدرة الطالبعلى
تحمل المسؤولية والمشاركة الإيجابية كما ينتقل أثرالتعلم لتندرج مع الخبرات ,وتعتمد على العمل التعاوني
ولها دور في تصويب أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب عن بعضالمفاهيم العلمية.
• * و كتطبيق تربوي في تدريس العلوم لدرس مشابه لدرس ( حواسنا تساعدنا
على التعرفصفات النبات صفحة 34 للصف الأول الابتدائي )
على دورة التعلم ذات الأربع مراحل إليكمايلي: موضوع الدرس : أجزاء النبات و احتياجاته. أ/ مرحلة الاستكشاف ( استكشاف المفهوم).
- المطلوب من التلاميذ : إحضار نبات صغير مكتمل النمو من حقل قريب (
برفقة المعلم).
- التوجيهات من قبل المعلم للطلبة : اقتلاع النبات بكاملة و إزالة
التراب عنه وتنظيفه - و وضعة على ورقة بيضاء - و رسم شكل
النبات باستخدام الأقلام الملونة.
- المهارات التي سيتم استخدامها : الملاحظة – التعرف – المقارنة. ب/ التفسير ( استخلاص المفهوم). المفهوم : تحديد الأجزاء الرئيسية للنباتات الجذور/ السيقان /
الأوراق ) , ومقارنتها بصور نباتات مختلفة من مصدر تعليمي
آخر و التعرف على الأجزاء الرئيسيةلتلك النباتات. ج / التوسيع (توسيع المفهوم أو الفكرة). المطلوب من الطلبة :
1. أن يضع الطلاب بذور نبات سريع النمو في أصص زراعية , ثم رعايتها
لفترة من الوقتحتى تظهر الأجزاء الخضرية كاملة (السيقان /
الأوراق ).
2. اقتلاع النباتات المستزرعة في المدرسة و تنظيفها.
3. أن يذكروا العوامل الضرورية التي ساعدت على نمو النبات. د / التقويم. بانتهاء الأنشطة العملية, فإن الطالب يكون قادرا على أن :
1. يذكر الأجزاء الرئيسية لنبات مكتمل النمو.
2. يسمي أهم الاحتياجات الضرورية لنمو النبات.
3. يشرح عمليا الخطوات الضرورية لنمو النبات و العناية به.
4. يستطيع عمليا أن يفرق بين الجذر و الساق و الورقة لعدة النباتات
المختلفة.