http://www.prameg.com/targem.htm
....... المجرورات
1. المجرور بحرف الجر :( من المؤمنين
رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)
2.
المجرور بالإضافة :( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
3.
توابع المجرور :النعت – التوكيد البدل - العطف
1.
المجرور بحروف الجر
ما
أشهر حروف الجر ؟
أشهر
حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم
-حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) .
·
هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر
الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي
المرفوعات
أ.
المرفوعات من الأسمـاء
1.
المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.
محمد:
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيط: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة.
2.
اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيطا ، وأوشك محمدٌ ينشط.
أصبح:
فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه،
وينصب الخبر ويسمى خبره، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيطا:
خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أوشك:
فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه،
وينصب الخبر ويسمى خبره-ولا يكون خبره إلا جملة فعلية فعلها مضارع-، محمد: اسم
أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،ينشطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو –يعود على محمد- والجملة
الفعلية (ينشط) في محل نصب خبر أوشك.
3.
خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالبَ مهملٌ.
إن:
حرف توكيد ونصب ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر
ويسمى خبره،محمدا: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، نشيط: خبر إنّ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لا:
نافية للجنس، حرف ناسخ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع
الخبر ويسمى خبره، طالب: اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، مهمل:
خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
4.
الفاعل: نحو:
ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.
ضرب:
فعل ماض مبني على الفتح، الضابط:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، اللص :
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
5.
نائب الفاعل: نحو:ضُرِبَ
اللصُ.
ضُرِبَ:
فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، اللص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة.
6.
توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف.
المنصوبات
أولا
: المنصوبات من الأسماء
1.
المفعول به :
_
رأيت محمدا .
_
إياك التسرعَ .
_
نحن- العربَ -مسالمون .
2.
المفعول لأجله :
-
أصلي طاعة لربي .
3.
المفعول معه :
-
خرجنا وطلوع الشمس .
4.
المفعول المطلق :
-
تعلمت تعلما .
5.
المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :
-
جلست فوق الكرسي ساعتين .
6.
الحــال :
-
قابلتك مسرورة .
7.
المستثنى :
-
حضرت الطالبات إلا طالبتين .
8.
المنادى :
-
يا مسلما اتق الله .
-
يا طالب العلم اجتهد .
9.التمييز
:
-
حضرت الحفل عشرون طالبة .
10.
اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :
-
إن محمدا نشيط .
-
لا طالب علم كسول .
11.
خبر كان وكاد وأخواتهما :
-
أصبحنا متحدين .
-
كادت السماء تمطرُ .
12.
توابع المنصوب :
-
رأيت الطالب محمدا
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ترجم إلى الإنجليزية
قال بعض الحكماء لابنه:
-
يابنى تعلم حسن الإستماع كما تتعلم حسن الحديث.
-
وإذا تفاخر الناس بكلامهم فتفاخر أنت بصمتك.
-
وإذا سئل غيرك فلا تجب عنه.
مرض أبو عمرو بن العلاء ،فدخل عليه رجل من أصحابه فقال له:
أريد أن أساهرك الليلة . قال له :
أنت معافى ، وأنا مبتلى فالعافية لا تدعك
أن تسهر والبلاء لا يدعني أن أنام .
لكي تكون رائعاً..
1-ابتسم إلى كل من تلقاه من إخوانك وأصدقائك وسلم عليهم.
2-داعب من تلقاه من أهل بيتك عند دخولك
البيت .
3-استيقظ
مبكراً ولا تفوت صلاة الفجر.
4-تعود
النوم مبكراً .
5-خطط
برنامجك اليومي مع التأمل في فقراته وتنويع برامجك .
6-شارك
من حولك أفراحهم وأحزانهم .
7-حاول
انجاز عملك أولاً بأول.
8-كن
واثقاً بنفسك ، ولا تكن متكبراً.
9- اجعل
للقراءة والإطلاع وقتاً في جدولك.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الإرشادات العشرة لكيفية تحسين الأداء
- ابتسم
-
كن هادئا
- افهم المشكلة
- تعلم الإصغاء
- تكلم ببساطة
- ميز بين المعقول وغير المعقول
- تعلم أن تسأل
- اعترف بالخطأ
- اقبل بالتغيير كشأن حتمي للتطوير
- ثم ابتسم
* لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك
والسفيه يؤذيك
*
سواء قلت أستطيع .. أولا أسيتطيع فكلامك صحيح بالنسبة لك .. لأن هذا خيارك.
* عامل
ابنك كالأمير خمس سنين وكالأجير عشر سنوات وكالصديق طوال العمر.
* من نتائج
المعصية :قلة التوفيق ،فساد الرأى ، اضاعة الوقت ، قسوة القلب .
* الإنسان
الأكثر سعادة هو الذي يصنع سعادة أكبر من الأشخاص
الحياة
بسيطة فلماذا نعقدها؟
هل
تنظر للحياة نظرة جادة جدا؟ وهل تجعل الأمور الصغيرة التي لا قيمة لها تقلقك ؟ وهل
تقضي لياليك قلقاً على ما أصابك وما سيصيبك ؟
هناك
أناس كثيرون يفسدون حياتهم وحياة من معهم لأنهم ينظرون إلى الحياة بهذا المنظار
البائس .
لكن
نحن جميعاً بحاجة إلى روح المرح والفكاهة لكي تنمحنا التوازن الصحيح ، لأن القدرة على الإسترخاء والتخفيف من حالة ضخمت نفسها في تفكيرنا هي عون
كبير لأجتيازها .
* كوخ تضحك فيه خير من
قصر تبكي فيه.
* لا تحزن
فربما تملك من السعادة ما يكفي لتكون مرتاح البال.
* هل يصيبك الحزن أو اليأس عندما تسؤ الأمور؟
التقى العلم والمال
والشرف يوماً وقبل أن يفترقوا قال المال: إن أنا ذهبت وأردتم أن تجدوني فابحثوا
عني في القصور ،وقال العلم :أما بالنسبة لي فإن أنا ذهبت فستجدونني في المدارس
والجامعات . ولكن الشرف ظل صامتاً .فسأله أصدقاؤه لماذا لم تقل شيئاً فأجاب أما
أنا فإذا ذهبت فلن أعود أبداً.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قال لقمان لابنه:
لو استطعت أن تأتي بحفنة
من تراب الجنة أمنحك مكافأة كبيرة فانصرف الابن وبعد فترة أتى له بحفنة تراب
..فسأله لقمان أهذه من الجنة فقال الابن : نعم .فسأله ومن أين أتيت بها فقال من
تحت أقدام أمي فابتسم لقمان وقال له أحسنت وأعطاه المكافأة .
-
قال بعض الحكماء لابنه:
-
يابنى تعلم حسن الإستماع كما تتعلم حسن
الحديث ، وإذا تفاخر الناس بكلامهم فتفاخر أنت بصمتك.
* الوقت
يسير بشكل مستمر ومتتابع ويتحرك وفق نظام محكم ، لا يمكننا إيقافه ولا التحكم
فيه
أو تغييره أو تعديل مساره ، إنه مورد يملكه الجميع بالتساوي .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
-ومضات
1- أقسى درس في الحياة هو أن يحسن إليك من أسأت إليه وأن
يسئ إليك من أحسنت إليه .
2-- الحياة مدرسة فلا تكن طالباً مهملا فيها.
2- من ظن نفسه قد تعلم فقد بدأ جهله.
3- أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام
مستريحة.
4-- وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة
كاملة على قبره.
5- لا تحاول أن
تجعل ملابسك أغلى شئ فيك حتى لا تجد نفسك
يوما أرخص مما ترتديه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
1-تعلم من النحلة الكسب
واترك اللسع
2- تعلم من الثعلب الذكاء . واترك المكر
3- تعلم من الجمل القناعة واترك الحقد
5--تعلم من الأسد الشجاعة.واترك الإفتراس
6-تعلم من السلحفاة العزم واترك الكسل