النظرية البنائية هي نظرية تهتم بالعمليات المعرفية الداخلية
للمتعلم وتهيئ بيئةالتعلم لتجعل الطالب يبني معرفته بنفسه خلال
مروره بخبرات كثيرة تؤدي إلى بناءالمعرفة الذاتية في عقله ،
أي أن نمط المعرفة يعتمد على الشخص ذاته ، فما يتعلمه (علي) عن موضوع معين يختلف عن
ما يتعلمه (سعيد) عن نفس الموضوع بسبب اختلاف الخبراتالتي مر بها كل من (علي
وسعيد) وما يمتلكه كل منهما مسبقا عن الموضوع ، وبعد وصولالمعلومة للطالب يبدأ يفكر
فيها ويصنفها في عقله ويبوبها ويربطها مع مشابهاتها إنوجدت وهكذا إلى أن يصبح ما
تعلمه ذا معنى ومغزى وفي هذه اللحظة نقول بأن الطالبتعلم شيئا ، وبالتالي يصبح
الطالب أو الفرد قادرا على استخدام هذه المعلومة فيحياته أو توليد معرفة جديدة،
فيصبح الطلاب منتجين للمعلومة لا مستهلكين لها فحسب
• والمتعلم في ضوء البنائية يبني المعرفة بصورة تتسم بالفردية الشديدة
معتمدًا عليمعارفه الموجودة بالفعل ، ومعتمدًا على خبرات
التدريس الرسمية ، ويركز هــذاالاتجاه أيضـًا علي أن
التعلم ذا المعني يعتمد علي الخبرة الشخصية ، وأن المعلومةيزداد احتمال اكتسابها
والاحتفاظ بها واسترجاعها مستقبلاً إذا كانت مبنية بواسطةالمتعلم ومتعلقة به ،
ومتمركزة حول خبراته السابقة .
• والبنائية تنظر للمتعلمين على أن لهم دوراً فعالاً في بناء معانيهم
الخاصة إلى حدما طالما أن الإفراد يقومون بذلك من منطلق
معتقداتهم وخبراتهم الماضية
• ويعتبر التعلم وفق البنائية عملية مستمرة غير محدودة وغير مرتكزة على
المدرسةكمصدر أساسي للمعرفة.
وترتكز النظرية البنائية على عدد من المبادئ هي:
-. معرفة المتعلم السابقة هي محور الارتكاز في
عملية التعلم، كون الفرد يبني معرفتهعلى ضوء خبراته السابقة. . -إن
المتعلم يبني معنى لما يتعلمه بنفسه بناء ذاتيا، حيث يتشكل المعنى داخل بنيتهالمعرفية
من خلال تفاعل حواسه مع العالم الخارجي من خلال تزويده بمعلومات وخبراتتمكنه
من ربط المعلومات الجديدة بما لديه وبشكل يتفق مع المعنى العلمي الصحيح. -. لا يحدث تعلم ما لم يحدث
تغيير في بنية الفرد المعرفية، حيث يعاد تنظيم الأفكاروالخبرات الموجودة بها عند
دخول معلومات جديدة
. -إن
التعلم يحدث على أفضل وجه عندما يواجه الفرد مشكلة أو موقفاً أو مهمة حقيقية. -لا
يبني المتعلم معرفته بمعزل عن الآخرين بل يبنيها من خلال عملية تفاوض اجتماعيمعهم.