تنظيم
محتوى المنهج
Curriculum Planning : هو
تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل،وبشكل متدرج بحيث ينمو
التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه. الحقيبة التعليمية Learning Kit وعاء
معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم، صممت على شكل برنامج متكاملمتعدد الوسائط، يستخدم
في تعلم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب معقدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف
وخبراتومهارات
المتعلم، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجةتعلمه محتوى هذه
الحقيبة. وتعرف
بانها أسلوب من أساليب التعلم الذاتي أو تفريد التعليم الذي ازدادالاهتمام به في الآونة
الأخيرة مع التغيرات والتطورات العلمية الحديثة. خرائط المدى والتتابعScope and Sequence
Maps : وهو
جدول يوضح تدفق المفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهجبصورة أفقية ورأسية
لصفوف التعليم العام جميعها، بحيث تبرز التكامل الرأسيوالأفقي بين موضوعات المادة الدراسية. خرائط المفاهيم Concept Maps: عبارة
عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهميكتب عليها كلمات تسمى
كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر. كما
أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عموميةوشمولية عند قمة
الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة،ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين
المفاهيم، أي مدىارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية،
وتمثل العلاقاتبين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط
التي تربط بينأي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية
بالإضافة إلىاستخدامها كأسلوب للتقويم. الشفافيةTransparency : صفيحة
بلاستيكية شفافة تسمح بمرور الضوء من خلالها، ويتم إعدادها بالكتابة أو الرسم
عليها مباشرة ثم عرضها بجهاز إسقاط ضوئي. طرائق التدريسTeaching Methods : تعرف
بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين. طريقة
العروض العملية: هي
الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالبأو مجموعة من الطلبة
بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية،أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي. القياس Measurement: هو
العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين منأجل التقييم الكمي لسمة
أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عنخصائص الأشياء والسمات وغيرها. مؤشرات
الأداء Performance
Indicators: جمل
أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة
تعليمية تعلمية. المحتوى Content : هو
خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم،
مثل (التربية
البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذاالمحتوى يجب أن يعين
المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه. المشروعProject : هو
عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً
لخطوات متتالية ومحددة. المعيار (Standard): هو
جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة منوصف لما هو متوقع تحققه
لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أومواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل
المشكلات واتخاذالقرارات. المفهومConcepts: هو تصور
عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة
معينة. ملف الإنجاز Portfolio Achievement: هو
ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبراز أعمالهومنجزاته التي تشير إلى
مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديميوالمهاري والإبداعي والثقافي. المنهج (Curriculum): مجموعة
الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمينداخل
المدرسةوخارجها من
خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشاملوالمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربويةالمنشودة. المهارةSkill : تعرف
في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت
المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً. وتعرف
في كتابات المناهج بأنها: قدرة
المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءًمن استخدامها في
التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم. مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills : مجموعة
المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموهبصورة تدريجية ومنظمة،
وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال،والمهارات الرياضية والعملية. النشاط الإثرائي Enrichment Activity: عمل
ينفذه الطلبة الذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهمبإيصالهم إلى مستويات
أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً. النشاط الأساسي Essential Activity: هو
عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية. النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity : هو
عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد،وقد يكون النشاط
متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاًاستكشافياً يقود إلى التعلم الجديد. النشاط التعزيزيSupplementary Activity : عمل
ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذهالأنشطة، أن تدعم
تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها. النشاط العلاجيRemedial Activity : هو
عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العملالإسهام في معالجة
وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثرملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه
الأنشطة بإشرافالمعلم وتوجيهه. النواتج التعلميةLearning Outcomes : هي
عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة. الهدف العام (Goal): هو
عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم. وثيقة
المنهج (Curriculum
********): خطة
مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذهالخطة إطاراً عامًّا
يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أوتطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير
تنفيذه وتقويمهومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب
ومعلم) وكتبأنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير
التنمية المهنيةللقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه. وسائل
تعلم ذاتيSelf-Learning Tools : وسائل
يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون علىشكل كتاب أو فيلم
تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة. الوسائل
التعليمية التعلميةTeaching Tools : هي
مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقلمحتوى معرفي أو الوصول
إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعانيوتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
الوحدة المجزوء Module الوحدة
عبارة عن تنظيم متكامل للمنهج المقرر والطريقة التدريسية،إنها موقف تعليمي يحتوي على المادة العلمية والأنشطة العملية
المرتبطة بهاوخطوات تدريسها.صورة
رقمية . التقويم
التربوي ( Educational
Evaluation ) : هو
عملية منظومية أي تتم في خطوات متسلسلة وكل خطوة تؤثر في الأخرى وتتأثربها ، وتهدف إلى جمع
بيانات أو معلومات كمية وكيفية لتصنيفها وتحليلها فيمجال تربوي معين . التقويم
البنائي أو التكويني (
Formative Evaluation ) : عملية
تشخيصية تصحيحية مستمرة ، تهدف إلى تقويم تحصيل أو أداء مجموعة منالأفراد وتحديد
احتياجاتها ، وتشخيص جوانب القوة والضعف في أداء الفرد ( تحصيله ) . Õالتقويم
الختامي ( Summative
Evaluation ) : عملية
تلخيص طولية تقوم على التقدم عبر الزمن وترمي إلى إبراز أهم النتائجالمتسقة المتكاملة
والمبنية على مجمل التقويم البنائي .كما يهدف إلى تقويممستوى تمكن أو إتقان مجموعة من الأفراد وتقويم مكانة الفرد
من أجل تسكينهفي برنامج معين أو تحديد المستوى الذي حققه في مرحلة من
مراحل تدريبه أوتعليمية متسلسلة من أجل اتخاذ قرار الانتقال إلى المرحلة
التالية ، وكذلكتقويم الفاعلية النسبية لبرامج أو مناهج معينة . Õالتقويم
الكمي ( Quantitative
Evaluation ) : هو
التقويم الذي يعتمد على البيانات الكمية أو التي يمكن أن يعبر عنهابالأرقام . كالبيانات
التي نحصل عليها من الاختبارات أو الاستبانات وبعضأدوات القياس الأخرى . Õالتقويم
النوعي ( Qualitative
Evaluation ) : هو
التقويم الذي يعتمد على البيانات التي نجمعها من الواقع الميداني من خلال الملاحظة
والحقائب ومجتمع الرفاق وأولياء الأمور .
نظام التقييم ( Assessment System ) : مزيج
من أنواع التقييم متعدد الأبعاد تستخدم معاً بقصد الخروج بتقريريتضمن معلومات شاملة ،
وموثوقة ، وثابتة يتم استناداً عليها صنع قرارات . Õالتقييم
محكي المرجع ( Criterion –
Referenced Assessment ) : وهو
التقييم الذي يتم من خلاله مقارنة مستوى أداء الطالب بهدف تعلمي أو بأداء معياري
محدد . Õالتقييم
معياري المرجع ( Norm –
Referenced Assessment ) : وهو
الذي يتم من خلاله مقارنة مستوى أداء الطالب مع أداء مجموعة أكبر تدعى ( مجموعة
معيارية ) . Õمحكات
الأداء ( Performance
Criteria ) : هي
المستويات التي يتم تقييم أداء الطالب في ضوئها . وتساعد هذه المعاييرالمقيمين على تحقيق
الموضوعية من ناحية ، وتزويد المتعلم بمعلومات مهمة عنالتوقعات التي تقود إلى الهدف أو الغاية المنشود تحقيقها من
ناحية أخرى .
ما الفرق بين بين
التمهيد والمقدمة؟ التمهيد : سلوك
يقوم به المعلم أثناء دخوله الفصل من خلاله يهيء به الطلابليكونوا على اتم الاستعداد لتلقي درسهم الجديد بكل همة وشوق
وله عدة صورأهمها:
&نكتة
خفيفة يبتسم لها الطلاب وتنشرح صدورهم.
&استفسار
عن صحة طالب مريض ومتغيب مع حثهم على زيارته وتبليغه السلام والدعاء له بالشفاء
العاجل .&دخول المعلم
الفصل وهو مبتسم سريع في مشيه كله همة ونشاط ،لأن ذلكيعطي إنطباع للطلاب إن هناك بداية قوية لدرسهم الجديد ثم
يسلم عليهمولايلزمهم بالوقوف له المقدمة: هي
التي تتقدم الموضوع وتكون على النحو التالي:
*عرض
قصة مشوقة أو عرض صورة تتعلق بالموضوع .*إعطاء موجز أوخلاصة للموضوع.
*كتابة
الأهداف السلوكيةعلى السبورة لتوضيح ماذا سيتعلم الطالب في هذا الدرس.
*ربط
الموضوع بحياتهم المعيشية ليشعروا أن لهم فيه مصلحة وفائدة.
*طرح
عدة أسئلة عن الدرس السابق بقصد الانتقال التدريجي إلى الدرس الجديد.
التعلم : Learning عملية
داخلية ( internal
process ) مستمرة
ينتج عنها قيام الفرد بتعديلمستمر في بنيته الذهنية ( cognitive structure ) وفي اتجاهاته ( attitudes ) ،
ومعارفه ( Knowledge ) ، ومهاراته ، وذلك نتيجة لتراكم الخبراتالمقصودة وغير المقصودة (29 ، 43).
علم تعاوني : Cooperative Learning استراتيجية
تعلم وتعليم تربط بين عمل الفريق ومسئوولية الفرد . طبقالأسلوب التعلم التعاوني يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة
( في حدود 3-5طلاب) ، وتعطى لكل مجموعة مشروعا أو مهمة مشتركة ، ويتم
تشجيع المجموعةعلى العمل المشترك لإنجاز ذلك المشروع الذي يعد هدفا مشتركا
للمجموعة . وغالبا ما
يتم توزيع مهام المشروع على أعضاء المجموعة الواحدة . هذاالأسلوب التدريسي يساعد الطلاب على اكتساب مهارات ثمينة مثل
: توزيعالمهام ،
القيادة ، مسؤولية الفرد عن تعلمه وعن تعلم أعضاء مجموعته ،تعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب، تطوير مهارات الاتصال
والحوار بينالأعضاء ، وإثراء مهارات الطلاب الاجتماعية .يفضل في مثل هذا
الأسلوبالتدريسي أن
يكون أعضاء المجموعة الواحدة متباينين في قدراتهم ( Heterogeneous group ). لقد أثبتت كثير من
البحوث أن أسلوب التعلمالتعاوني يؤدي إلى تحسن ملحوظ في التحصيل الدراسي
للطلاب.ويعد الباحثان (
Johnson, D and Johnson, R., 1999 ) من أهم من بحث في موضوع التعلمالتعاوني ( 25 ، 36).