Friday
2024-04-26
11:37 AM
             
              
اليمن أحلى

               اليمن أجمل 
          


               











أخبــار
                                                                                                                
 



   

        عذب الكـــــــــلام

 


معين الكلام    

    
     

                                                                                             


عندما تشتاق

تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلهم ..

وجـهاً واحدا .. لا يألفه غـيرك ..!

لا يشعر به الا وجدانـــك ..!

انه وجه ذلك الانسان الذي سبب لك

هذا الشعور اللامألوف في نفسك


                                              

My site

أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات

أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات

عن استخدام طرق التدريس الحديثة


أسباب عزوف المعلمين والمعلمات عن استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريسهم :
 تدني معرفة المعلمين بطرق التدريس الحديثة – لضعف منظومة النمو المعرفي§ المستمر للمعلم - ووجود الفجوة بين الجوانب النظرية التي تعلموها والجوانب التطبيقية المطلوبة في أدائهم التدريسي.
 ثقافة البيت والمجتمع التي تعزز التعليم الكمي للمعارف و تهمل الجودة والديمومة.§
 تدني تأهيل المعلمين قبل الخدمة وأثنائها في -التخطيط والتنفيذ والتقويم - لطرق التدريس الحديثة.§
 كثرة متطلبات التطبيق لطرق التدريس الحديثة .§
 ضعف دور الإدارة المدرسية والإشراف التربوي في تنمية التدريس بالطرق الحديثة .§
 زيادة أعداد الطلاب في الفصول .§
 سوء أحوال المباني المدرسية وملحقاتها غالباً.§
 نقص الوسائل التعليمية بشتى أنواعها .§
 تنكر مؤسسات التعليم العالي وبالأخص الجامعات التربوية لأدوارها التطويرية و فطمها لخريجيها ومقاطعتهم .§
 زيادة الكم المعرفي للمقررات الدراسية .§
 قصور التدريب التربوي في توفير نماذج حقيقية ملموسة للتدريس بالطرق الحديثة.§
 تدني قدرات الطلاب التعلُّميَة وتعودهم على النط التقليدي المعتمد على الاستظهار والحفظ الببغاوي السلبي.§
 ضعف التعاون بين المدرسة و الأسرة .§
 طبيعة الجدول المدرسي السائد في المدارس والمبني على النظرة الشخصية من إدارة المدرسة غالباً .§
 غلبة نظام الاختبارات المعتمدة على الحفظ واستعادة المعارف دونما أثر على الجوانب المهارية§

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقترحات :

 التواصل بين المعلم والجامعات التربوية لتوضيح فوائد استخدام طرق§ التدريس الحديثة ولتدريبهم على استخدام طرق التدريس الحديثة مهارياً .
 تأهيل المديرين والمشرفين ليكونوا خبراء تدريب داخل مدارسهم ( ومنها إلمامهم بمهارات التدريس بالطرق الحديثة).§
 أن يخطط المعلم لتوظيف طرق التدريس الحديثة ويتابع في التنفيذ والتقويم .§
 زرع مفاهيم سلطة الصف لدى الطلاب لإجبار المعلمين على استخدام طرق التدريس الحديثة .§
 تزويد المدرسة بالاحتياجات اللازمة من إصدارات تربوية وأجهزة تعليمية§ ومرافق تعليمية وتنظيمات ................. وغيرها في سبيل توظيف طرق التدريس الحديثة .
 ربط الأداء الوظيفي للمعلم والمدير والمشرف بمدى توظيف طرق التدريس الحديثة.§
 تقديم تغذية راجعة لواضعي المناهج بهدف تقليل الكم المعرفي والمعلومات§ في المقررات الدراسية مع زيادة العناية بزرع المهارات التعلُّميَة للطلاب وتنمية المهارات التدريسية للمعلين.
 القيام بالدراسات العلمية للوقوف على الوضع الراهن في استخدام طرق التدريس الحديثة وكيفية تطويره.§
 تصميم المباني المدرسية بصورة تعين على استخدام الطرق التدريسية الحديثة§ .(عدد الطلاب في الصف الدراسي ،توافر المختبرات وحجرات الحاسب والمصادر ..الخ )
 بناء برامج تدريبية مدى حياة المعلم العملية ، تراعي احتياج المجتمع وتُعين المعلمَ على الترقي الوظيفي.§
 توصيف الجدول المدرسي بطريقة تُلائِم كل المواد المقررة وتوفر احتياجها الزمني.§
 تغيير الأنظمة والممارسات المعيقة لتنفيذ الطرق الحديثة للتدريس§ .(النصاب 24 ، عدد أيام الدراسة القليلة مقارنة بغير بلادنا ، الإجازات المُقطِّعة للتدريس ، بروز الذاتية في قرارات الوزارة ، تعلق المشاريع بالأشخاص.....الخ.

خاتمة

أتمنى أن تكون الورقة قد قدمت نبذة واضحة عن أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات عن استخدام طرق التدريس الحديثة ، ولعل الورقة بينت باختصار ما يجب أن يكون عليه الوضع في حجرات الدراسة لنصل إلى تعليم له جودة وفق المعايير العالمية العالية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

  وقل رب زدني علما