Personal site - التصميم التعليمي (تصميم التدريس )
Sunday
2016-12-04
0:48 AM
             
              
اليمن أحلى

               اليمن أجمل 
          


               











أخبــار
                                                                                                                
 



   

        عذب الكـــــــــلام

 


معين الكلام    

    
     

                                                                                             


عندما تشتاق

تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلهم ..

وجـهاً واحدا .. لا يألفه غـيرك ..!

لا يشعر به الا وجدانـــك ..!

انه وجه ذلك الانسان الذي سبب لك

هذا الشعور اللامألوف في نفسك


                                              

My site

التصميم التعليمي (تصميم التدريس )

مفهومه : (الحلية : 1999م)
هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين .
استخدامات تصميم التدريس : (الصالح : 2001م)
1_ تصميم مصغر : مثل تصميم الدروس
2_ تصميم شامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب
3_ تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية

تقنية التعليم و تصميم التدريس: (الزكري:2001م)

يفهم الكثير أن تقنية التعليم هي الأجهزة و المعدات التي نوفرها للمدارس، وهذا فهم خاطىء أدى في كثير من الأحيان إلى فشل التقنية، والحقيقةأن تصميم التعليم هو الجانب غير الملموس في تقنية التعليم ، وبعبارة أخرى ، هو عملية التخطيط المنظمة التي تسبق الحصول على منتجات تقنية التعليم، مثل البرمجيات والحقائب التدريبية .
إن تقنيات التعليم منظومة متكاملة تضم، إضافة إلى الأجهزة والمواد - ما هو أهم و أصعب- المحتوى و الأداء التعليمي. هذه العناصر الثلاثة هي أبعاد لتقنية التعليم
وحتى تنجح التقنية في المجال التعليمي فلا بد من الأخذ في الحسبان كل هذه الأبعاد الثلاثة في توازن وتكامل إذ أن الخلل في أي بعد من هذه الأبعاد يعد خللا في التقنية كلها. وبمعنى أخر، لضمان نجاح تقنيات التعليم لابد من معادلة تأخذ في حسبانها كل هذه الأبعاد كما هو مبين في الشكل التالي :
(أجهزة ومعدات ومحتوى مناسب في ضوء أداء تربوي ناجح يؤدي إلى تقنية تعليم ناجحة.)
• إذا، لا بد من التوازن بين أطراف منظومة تقنيات التعليم، لكن ما الذي يحقق هذا التوازن ؟ الإجابة هي أن الذي يحقق هذا التوازن هو تصميم التعليم. إن تصميم التعليم هو لب و جوهر تقنيات التعليم. فعن طريقه نستطيع تحديد الطرق التدريسية (الأداء التعليميي) المناسبة لموقف تدريسي محدد، و المحققة لهدف تدريسي معين. وعن طريق تصميم التعليم نستطيع أن نصمم محتوى مناسبا كماً و نوعاً للمادة أو الوحدة التي ندرسها. وعن طريقه ، أيضا، نستطيع أن نحدد الوسائل و الأجهزة المناسبة للموقف التدريسي المحققة لأهدافه. كل هذا يقوم به تصميم التعليم في عمل منظم مبني على أسس و نظريات علمية. إن مصمم التدريس بإبداعه و بمعرفته أسس و مبادئ و نظريات التعلم و التعليم يستطيع أن يتلمس أفضل الطرق لتدريس مادة أو وحدة تدريسية في مواقف مختلفة. فيصمم، مثلا، أنشطة تعليمية مناسبة للتدريس في حجرة الدراسة. ويعرف أن التعلم عن بعد، و التعلم الإلكتروني، و التعلم عن طريق الانترنيت.... يختلف عن التعلم في حجرة الدراسة ، فيصمم لها أنشطة تدريسية تناسبها و تحقق الهدف منها.
مراحل تصميم التدريس : (الصالح : 2001م)
ويقصد بها الخطوات الإجرائية لعملية تصميم التدريس ( تصميم مواد دراسية ، تصميم المواد و الوسائل التعليمية ، تصميم لحل مشكلات تعليمية ، الحقائب التدريبية ) وتختلف النماذج الخاصة بالتصميم وحيث شمل نموذج ( DICK & CAREY ) على أغلب العناصر والتعليمات . فيما يلي استعراض لهذا النموذج :
1_تحديد الأهداف التعليمية : ما الذي يراد من المتعلمين تحقيقه ؟
2_ تحليل الدرس : تحديد نوعية أو مجال التعلم المطلوب
3_تحديد سلوك وخصائص المتعلمين
4_ كتابة الأهداف السلوكية
5_ تطوير فقرات اختبار معيارية المرجع
6_ تطوير إستراتيجية التدريس
7_تطوير أو اختيار المواد والوسائل التعليمية
8_ تصميم وإجراء التقويم التكويني
9_ تعديل التدريس
10_ تصميم وإجراء التقويم النهائي :وهو تقويم لفاعلية التصميم . ولا يعد جزءاً من عملية التصميم

فوائد تصميم التدريس : (الحلية : 1999م)
1- يؤدي تصميم التدريس إلى توجيه الانتباه نحو الأهداف التعليمية كبداية .
2- يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية.
3- يعمل على توفير الوقت والجهد .
4- يعمل على تسهيل الاتصالات والتفاعل والتناسق بين الأعضاء المشتركين في تصميم البرامج التعليمية.
5- يقلل من التوتر الذي قد ينشأ بين المعلمين من جراء التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .

المراجع

1_ الحلية ، محمد محمود . التصميم التعليمي نظرية وممارسة. ـ ط1 . دار الميسرة : عمان ،1999م.
2_ الزكري، محمد إبراهيم. (2001م). أبعاد تقنية المعلومات التعليمية. بحث مقدم لمؤتمر تقنيات المعلومات و تطبيقاتها في التعليم المنعقد في سورية 1422هـ .
3- الصالح ،بدر عبدالله . الإطار النظري . الورشة التدريبية الثانية للمشرفين المتابعين لمشروع مراكز مصادر التعلم . وزارة المعارف ..الرياض، 1422هـ
4- سلامة ، عبدالحافظ. الوسائل التعليمية والمنهج . الأهلية للنشر والتوزيع : الأردن ،عمات ، 1993ه
  وقل رب زدني علما