Friday
2024-04-26
3:04 AM
             
              
اليمن أحلى

               اليمن أجمل 
          


               











أخبــار
                                                                                                                
 



   

        عذب الكـــــــــلام

 


معين الكلام    

    
     

                                                                                             


عندما تشتاق

تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلهم ..

وجـهاً واحدا .. لا يألفه غـيرك ..!

لا يشعر به الا وجدانـــك ..!

انه وجه ذلك الانسان الذي سبب لك

هذا الشعور اللامألوف في نفسك


                                              

My site

ملخص الأطروحة




ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجي  K-W-L و TPS  في تنمية مهارة الفهم القرائي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية . استخدم الباحث  المنهج شبه التجريبي حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها 120 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة تعز بالفصل الدراسي الثاني 2011م حيث وزعت  العينة على ثلاث مجموعات : 40  طالبة لكل مجموعة حيث قام الباحث باستخدام إستراتيجية K-W-L للمجموعة التجريبية الأولى و إستراتيجية TPS  على المجموعة التجريبي الثانية  أما المجموعة الضابطة  فقد تم استخدام الطريقة التقليدية السائدة في  تدريس القراءة في المدارس الثانوية.  وأخضعت المجموعات  لاختبار الفهم القرائي الذي تم إعداده من قبل الباحث ؛ بعد تحكيمه و ضبطه  والتأكد من صدقه وثباته ؛ ;كما تم تطبيق اختبار التفكیر الإبداعي  لتورانس الفئة ( ب ) قبلیاً وبعدیاً.

ولاختبار صحة فروض الدراسة عُولجت بیاناتھا إحصائیاً ؛ باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحلیل التباین المصاحب ANOVA))

وقد أظھرت نتائج الدراسة ما یلي :

·        توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي  لاختبار الفهم القرائي ولمقياس التفكير الإبداعي فيما يتعلق بقدرة الطلاقة والمرونة والأصالة وذلك لصالح المجموعتين التجريبيتين.

·        أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجيتي  K-W-L و TPS في تنمية الفهم القرائي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية .

وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للمعلمين والموجهين وجهات الاختصاص و الباحثين في هذا المجال .

  وقل رب زدني علما