Friday
2024-04-26
3:08 PM
             
              
اليمن أحلى

               اليمن أجمل 
          


               











أخبــار
                                                                                                                
 



   

        عذب الكـــــــــلام

 


معين الكلام    

    
     

                                                                                             


عندما تشتاق

تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلهم ..

وجـهاً واحدا .. لا يألفه غـيرك ..!

لا يشعر به الا وجدانـــك ..!

انه وجه ذلك الانسان الذي سبب لك

هذا الشعور اللامألوف في نفسك


                                              

My site

مدخل إلى الترجمة

روابط تساعدك في الترجمة
http://www.prameg.com/targem.htm
http://www.tarjemly.com/

....... المجرورات

1. المجرور بحرف الجر :( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)

2. المجرور بالإضافة :( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)

3. توابع المجرور :النعت – التوكيد البدل - العطف

1. المجرور بحروف الجر

ما أشهر حروف الجر ؟

أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) .

·        هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي

المرفوعات

أ‌.    المرفوعات من الأسمـاء

 1.    المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.

محمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيط: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

2.   اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيطا ، وأوشك محمدٌ ينشط.

أصبح: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيطا: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أوشك: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره-ولا يكون خبره إلا جملة فعلية فعلها مضارع-، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،ينشطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على محمد- والجملة الفعلية (ينشط) في محل نصب خبر أوشك.

3.  خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالبَ مهملٌ.

إن: حرف توكيد ونصب ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره،محمدا: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، نشيط: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

لا: نافية للجنس، حرف ناسخ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره، طالب: اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، مهمل: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 4.  الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.

ضرب: فعل ماض مبني على الفتح، الضابط:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، اللص : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

5.  نائب الفاعل: نحو:ضُرِبَ اللصُ.

ضُرِبَ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، اللص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

6. توابع المرفوع: النعت التوكيد - البدل العطف.

 

المنصوبات

أولا : المنصوبات من الأسماء

1. المفعول به :

_ رأيت محمدا .

_ إياك التسرعَ .

_ نحن- العربَ -مسالمون .

2. المفعول لأجله :

- أصلي طاعة لربي .

3. المفعول معه :

- خرجنا وطلوع الشمس .

4. المفعول المطلق :

- تعلمت تعلما .

5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :

- جلست فوق الكرسي ساعتين .

6. الحــال :

- قابلتك مسرورة .

7. المستثنى :

- حضرت الطالبات إلا طالبتين .

8. المنادى :

- يا مسلما اتق الله .

- يا طالب العلم اجتهد .

9.التمييز :

- حضرت الحفل عشرون طالبة .

10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :

- إن محمدا نشيط .

- لا طالب علم كسول .

11. خبر كان وكاد وأخواتهما :

- أصبحنا متحدين .

- كادت السماء تمطرُ .

12. توابع المنصوب :

- رأيت الطالب محمدا

ـــــــــــــــــــــــــــــ

                                                     ترجم إلى الإنجليزية

قال بعض الحكماء لابنه:

-          يابنى تعلم حسن الإستماع كما تتعلم حسن الحديث.

-          وإذا تفاخر الناس بكلامهم فتفاخر أنت بصمتك.

-          وإذا سئل غيرك فلا تجب عنه.

مرض أبو عمرو بن العلاء  ،فدخل عليه رجل من أصحابه فقال له:

أريد أن أساهرك الليلة . قال له :

أنت معافى ، وأنا مبتلى فالعافية لا تدعك أن تسهر والبلاء لا يدعني أن أنام .

لكي تكون رائعاً..

1-ابتسم إلى كل من تلقاه من  إخوانك وأصدقائك وسلم عليهم.

2-داعب من تلقاه من أهل بيتك عند دخولك البيت .

3-استيقظ مبكراً ولا تفوت صلاة الفجر.

4-تعود النوم مبكراً .

5-خطط برنامجك اليومي مع التأمل في فقراته وتنويع برامجك .

6-شارك من حولك أفراحهم وأحزانهم .

7-حاول انجاز عملك أولاً بأول.

8-كن واثقاً بنفسك ، ولا تكن متكبراً.

9- اجعل للقراءة والإطلاع وقتاً في جدولك. 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الإرشادات العشرة لكيفية تحسين الأداء

- ابتسم    

 - كن هادئا

 - افهم المشكلة     

 - تعلم الإصغاء

 - تكلم ببساطة  

 - ميز بين المعقول وغير المعقول     

 - تعلم أن تسأل

 - اعترف بالخطأ     

  - اقبل بالتغيير كشأن حتمي للتطوير     

  - ثم ابتسم

*  لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك

* سواء قلت أستطيع .. أولا أسيتطيع فكلامك صحيح بالنسبة لك .. لأن هذا خيارك.

* عامل ابنك كالأمير خمس سنين وكالأجير عشر سنوات وكالصديق طوال العمر.

 

 

* من نتائج المعصية :قلة التوفيق ،فساد الرأى ، اضاعة الوقت ، قسوة القلب .

* الإنسان الأكثر سعادة هو الذي يصنع سعادة أكبر من الأشخاص

الحياة بسيطة فلماذا نعقدها؟

هل تنظر للحياة نظرة جادة جدا؟ وهل تجعل الأمور الصغيرة التي لا قيمة لها تقلقك ؟ وهل تقضي لياليك قلقاً على ما أصابك وما سيصيبك ؟

هناك أناس كثيرون يفسدون حياتهم وحياة من معهم لأنهم ينظرون إلى الحياة بهذا المنظار البائس .

لكن نحن جميعاً بحاجة إلى روح المرح والفكاهة لكي تنمحنا التوازن الصحيح  ، لأن القدرة على الإسترخاء  والتخفيف من حالة ضخمت نفسها في تفكيرنا هي عون كبير لأجتيازها .

*   كوخ تضحك فيه خير من قصر تبكي فيه.

* لا تحزن فربما تملك من السعادة ما يكفي لتكون مرتاح البال.

* هل يصيبك الحزن أو اليأس عندما تسؤ الأمور؟

           التقى العلم والمال والشرف يوماً وقبل أن يفترقوا قال المال: إن أنا ذهبت وأردتم أن تجدوني فابحثوا عني في القصور ،وقال العلم :أما بالنسبة لي فإن أنا ذهبت فستجدونني في المدارس والجامعات . ولكن الشرف ظل صامتاً .فسأله أصدقاؤه لماذا لم تقل شيئاً فأجاب أما أنا فإذا ذهبت فلن أعود أبداً.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

قال لقمان لابنه:

 لو استطعت أن تأتي بحفنة من تراب الجنة أمنحك مكافأة كبيرة فانصرف الابن وبعد فترة أتى له بحفنة تراب ..فسأله لقمان أهذه من الجنة فقال الابن : نعم .فسأله ومن أين أتيت بها فقال من تحت أقدام أمي فابتسم لقمان وقال له أحسنت وأعطاه المكافأة .

-        قال بعض الحكماء لابنه:

-         يابنى تعلم حسن الإستماع كما تتعلم حسن الحديث ، وإذا تفاخر الناس بكلامهم فتفاخر أنت بصمتك.

* الوقت يسير بشكل مستمر ومتتابع ويتحرك وفق نظام محكم ، لا يمكننا إيقافه  ولا التحكم

فيه أو تغييره أو تعديل مساره ، إنه مورد يملكه الجميع بالتساوي .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

-ومضات

1- أقسى درس في الحياة هو أن يحسن إليك من أسأت إليه وأن يسئ إليك من أحسنت إليه .

2-- الحياة مدرسة فلا تكن طالباً مهملا فيها.

2- من ظن نفسه قد تعلم فقد بدأ جهله.

3- أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام مستريحة.

4-- وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره.

5- لا تحاول أن تجعل  ملابسك أغلى شئ فيك حتى لا تجد نفسك يوما أرخص مما ترتديه .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1-تعلم من النحلة الكسب  واترك اللسع

2- تعلم من الثعلب الذكاء . واترك المكر

3- تعلم من الجمل القناعة  واترك الحقد

5--تعلم من الأسد الشجاعة.واترك الإفتراس

6-تعلم من السلحفاة العزم واترك الكسل

 

  وقل رب زدني علما