يعتبرالمديول التعليمي من أكثر
أساليب تفريد التعليم استخداماً في مجال إعدادالمعلم ويعرف المديول "
أنه وحدة تعليمية صغيرة محددة ضمن مجموعة متتابعةومتكاملة من الوحدات الصغيرة
التي تكون في مجموعها برنامجاً تعليمياًمعيناً .. وهذه الوحدة تضم
مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تساعدالمتعلم على تحقيق أهداف
تعليمية محددة بجهده الذاتي وحسب قدرته وسرعتهوتحت إشراف وتوجيه المعلم . الأسس التربوية لإعداد المديولات التعليمية
1- إتباع أسلوب النظم حيث إن المديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن
مجموعة وحدات تشكل برنامجاً تعليمياً .
2- للمديول أهداف تعليمية محددة في صورة سلوكية .
3- يضم المديول مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تحتوي على
الموادوالوسائل التعليمية المنظمة في صورة تتابع يلائم خصائص المتعلم
ليختارمنها ما يناسبه .
4- يقوم المديول على استراتيجية التعلم الذاتي حيث يسمح للمتعلم
بالدراسة الذاتية حسب قدرته وسرعته تحت إشراف وتوجيه وإرشاد المعلم .
5- تحليل خصائص المتعلم وطبيعته وتحديد السلوك القبلي له ، قبل دراسة
المديول .
6- تصميم بيئة التعليم التي سيتم بها تنفيذ المديول .
7- يتضمن المديول اختبارات لقياس ما أنجزه الطالب ( المتعلم ) من تعلم . مكونات المديول التعليمي
1- العنوان
: يشترط أن يكون واضحاً ومحدداً ويعكس الفكرة الأساسية للمديول وأن
يكون مناسباً لسن المتعلم .
2- المقدمة
: تعدالمتعلم لدراسة المديول فهي تثير اهتمامه
وتشجيعه على القراءة وتعطي فكرةعامة عن موضوع المديول
والتوجيهات العامة للسير في عملية التعلم .
3- مبررات دراسة المديول : يتضمن المديول تبريراً يوضح للمتعلم الهدف من دراسة المديول وأهميته
في حياته الدراسية والعملية .
4- الأهداف
: وهي مجموعة الأهداف المطلوب من المتعلم تحقيقها خلال دراسة المديول
وتكون أهدافاً واضحة ومختصرة.
5- الأنشطة
: يخططالمديول ليمكن الطالب من التعلم بواسطة مجموعة
من الأنشطة التعليمية التيتتفق مع الأهداف وتسعى لتحقيقها ويتضمن المديول
توجيهات وإرشادات مناسبةلكيفية ممارسة الأنشطة واختبارها .
6- التقويم
: يشمل المديولمجموعة من الاختبارات ( القبلي / الضمني /
البعدي ) والتي تهدف إلى قياسمدى تحقق الأهداف وأسئلة
التقويم تكون موضوعية التصحيح ( اختيار من متعدد، تكملة ، صح وخطأ ... ) وقوم الطالب بتصحيحه بنفسه مسترشداً بدليلإجابتها
الموضوع في نهاية المديول أو مقلوباً في نهاية الصفحة . الموديول التعليمى وحدةتضم مجموعة من نشاطات التعليم والتعلم روعي فى
تصميمها أن تكون مستقلةومكتفية فى ذاتها لكى تساعد الطالب على أن يتعلم
أهداف تعليمية معينةومحددة تحديدا جيدا ويتفاوت الوقت اللازم لإتقان
تعلم الموديول من دقائققليلة إلى ساعات ويتوقف ذلك على طول ونوعية
الأهداف ومحتوى المادة([1]
كمايعرف بأن المديول هو وحدة تعليمية مصغرة للتعليم
الفردى والذاتى ، تتناولموضوعات صغيرة محددة ( مفهوماً واحداً أو عدة
مفاهيم بسيطة ) ، تشتمل علىخبرات وأنشطة تعليمية متعددة ، وتوفر لكل متعلم
الفرصة لكي يتعلم جزءاً منالمادة الدراسية التي تتناولها الواحدة ، حسب
قدرته وسرعته الخاصة فيالتعلم ، ولا ينتقل من جزء إلى التالي إلا بعد
إتقان الجزء السابق
.
كما عرف هوكنز الموديول بانة اداة للتعلم الذاتى تمكن المتعلم من
التحرك فى البرنامج التعليمى وفق سرعتة الذاتية
كماعرفها كل من حلمى الوكيل ومحمد المفتى بانة وحدة
تتضمن الاهداف المرادبلوغها والمحتوى الذى يدرس الخبرات التعليمية
ووسائل التقويم فبل وبعدالدراسة ويتضمن احيانا وسائل تقويم.
حيث نرى أنه تعرض العديد منالتربويين إلي مفهوم
الموديول التعليمي ، وقام كلمنهم بتعريفه حسبمايتبناه من أراء ووجهات
نظر، لذلك ظهرت تعريفات متنوعة للموديولالتعليميسواء علي المستوي العالمي
أم المستوي المحلي
.
وقد أجمعت هذه التعريفات علي أن:
1- الموديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة وحدات تشكل
برنامجاتعليميا. 2- للموديول
أهداف تعليمية محددة. 3- يضم
الموديول مجموعةمتنوعة من الأنشطة التعليمية ليختار منها المتعلم مايناسبه. 4-يقومالموديول
علي استراتيجية التعلم الذاتي ، حيث يسمح للمتعلم بالدراسةالذاتية حسبقدرته وسرعته تحت
اشراف وتوجيه وارشاد للمعلم.
5-يتحدد المدي
الزمنيللموديول تبعا لكل من طول الموديول ونوعيته واهدافهومحتواه ، وعلي ذلك فقد
يكونالمدي الزمني للموديول محددا لاتتجاوز دراستهبضع دقائق ، او يكون المدي
الزمنيللموديول واسعا تستغرق بضع ساعات أوعدة أيام.
خصائص الموديولات التعليمية ومميزاتتها :
1-
يتميزالموديول التعليمي بوحدته وتكامله وترابطه. 2- يتناسب
الموديول التعليمي معالطالب المتوسط ، حيث يمكن أن يتعلمه في خلال فترة زمنية
محددة. 3- يمكن
أنيرتبط الموديول التعليمي مع موديلات أخري سواء التي تتعلق بالموضوع نفسه أم
التيتتعلق بموضوعات أخري. 4- تمتاز
الموديولات الفردية بأنها مفتوحة النهايةلتلائم البنين والبنات ذوي القدرات
المختلفة. 5-يمكن
استخدام الموديولاتالتعليمية للمقارنة بين انجازات الطلاب وذلك عنطريق
مقارنة النتائج التي يتوصلونإليها تبعا لمعايير تقييم واضحة. 6- تعتمد الموديولات
التعليمية علي مداخلالتعلم التي ترتكز علي المتعلم وتعده المحور الرئيسي لها. 7-
يمكنللموديولات التعليمية مراعاة الاحتياجات الفردية للمتعلمين.
(1)على محمد عبد المنعم واخ .المناهج الدراسية :مفهومها بنائها تقويمها
تطويرها.- بنها :مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر اخصائى تكنولوجيا تعليم المنهج الموديولى:- يمكنتعريف المنهج الموديولى بأنه تصميم لمنهج يحتوى
فى بنيتة على امكانيةتنظيم المقرارت الدراسية التى يتضمنها فى صورة
موديولات تعليمية كلما امكنذلك .وهذا لايعنى ان يصمم المنهج كله فى صورة
موديولات لما قد ينشأ عنذلكمن مشكلات تنظيمية أو يؤدى لظهور مشكلات فى
ترابط واستمرارية خبراتالطلاب (المتعلمين) مميزات المنهج الموديولى:
§ للمنهج الموديولى مميزات عديدة عن المنهج التقليدى منها :
§ يمكن أن يدرس الطالب من خلاله موديولات تستغرق فترة طويلة من الوقت.
§ يتيح هذا المنهج الموديولى للمدرارس ان تطور موديولاتها تبعا
لاحتياجاتها.
§ ليس هناك حاجة الأن يتعلم الطلاي داخل نطاق مجموعات الصف أو مجموعاتالقدرة(بعنى
داخل مجموعة متساوية فى السن أو القدرات )حيث لايوجد سييلتصنيف الطلاب ذوى الاعما
والقدرات المختلفة.
§ يتيح المنهج الموديولى الفرصة للطلاب للنعلم عن بعد ,وياناسب مع فكرة
انشاء الجامعة المفتوحة.