المديول التعليمي - My files - File Catalog - Personal site
             
              
اليمن أحلى

               اليمن أجمل 
          


               











أخبــار
                                                                                                                
 



   

        عذب الكـــــــــلام

 


معين الكلام    

    
     

                                                                                             


عندما تشتاق

تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلهم ..

وجـهاً واحدا .. لا يألفه غـيرك ..!

لا يشعر به الا وجدانـــك ..!

انه وجه ذلك الانسان الذي سبب لك

هذا الشعور اللامألوف في نفسك


                                              
Main » Files » My files

المديول التعليمي
2010-02-27, 10:11 PM

يعتبر المديول التعليمي من أكثر أساليب تفريد التعليم استخداماً في مجال إعداد المعلم ويعرف المديول " أنه وحدة تعليمية صغيرة محددة ضمن مجموعة متتابعة ومتكاملة من الوحدات الصغيرة التي تكون في مجموعها برنامجاً تعليمياً معيناً .. وهذه الوحدة تضم مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تساعد المتعلم على تحقيق أهداف تعليمية محددة بجهده الذاتي وحسب قدرته وسرعته وتحت إشراف وتوجيه المعلم .
الأسس التربوية لإعداد المديولات التعليمية
1-
إتباع أسلوب النظم حيث إن المديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة وحدات تشكل برنامجاً تعليمياً .
2-
للمديول أهداف تعليمية محددة في صورة سلوكية .
3-
يضم المديول مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تحتوي على المواد والوسائل التعليمية المنظمة في صورة تتابع يلائم خصائص المتعلم ليختار منها ما يناسبه .
4-
يقوم المديول على استراتيجية التعلم الذاتي حيث يسمح للمتعلم بالدراسة الذاتية حسب قدرته وسرعته تحت إشراف وتوجيه وإرشاد المعلم .
5-
تحليل خصائص المتعلم وطبيعته وتحديد السلوك القبلي له ، قبل دراسة المديول .
6-
تصميم بيئة التعليم التي سيتم بها تنفيذ المديول .
7-
يتضمن المديول اختبارات لقياس ما أنجزه الطالب ( المتعلم ) من تعلم .
مكونات المديول التعليمي
1-
العنوان :
يشترط أن يكون واضحاً ومحدداً ويعكس الفكرة الأساسية للمديول وأن يكون مناسباً لسن المتعلم .
2-
المقدمة :
تعد المتعلم لدراسة المديول فهي تثير اهتمامه وتشجيعه على القراءة وتعطي فكرة عامة عن موضوع المديول والتوجيهات العامة للسير في عملية التعلم .
3-
مبررات دراسة المديول :
يتضمن المديول تبريراً يوضح للمتعلم الهدف من دراسة المديول وأهميته في حياته الدراسية والعملية .
4-
الأهداف :
وهي مجموعة الأهداف المطلوب من المتعلم تحقيقها خلال دراسة المديول وتكون أهدافاً واضحة ومختصرة.
5-
الأنشطة :
يخطط المديول ليمكن الطالب من التعلم بواسطة مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تتفق مع الأهداف وتسعى لتحقيقها ويتضمن المديول توجيهات وإرشادات مناسبة لكيفية ممارسة الأنشطة واختبارها .
6-
التقويم :
يشمل المديول مجموعة من الاختبارات ( القبلي / الضمني / البعدي ) والتي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وأسئلة التقويم تكون موضوعية التصحيح ( اختيار من متعدد ، تكملة ، صح وخطأ ... ) وقوم الطالب بتصحيحه بنفسه مسترشداً بدليل إجابتها الموضوع في نهاية المديول أو مقلوباً في نهاية الصفحة .
الموديول التعليمى
وحدة تضم مجموعة من نشاطات التعليم والتعلم روعي فى تصميمها أن تكون مستقلة ومكتفية فى ذاتها لكى تساعد الطالب على أن يتعلم أهداف تعليمية معينة ومحددة تحديدا جيدا ويتفاوت الوقت اللازم لإتقان تعلم الموديول من دقائق قليلة إلى ساعات ويتوقف ذلك على طول ونوعية الأهداف ومحتوى المادة([1]

كما يعرف بأن المديول هو وحدة تعليمية مصغرة للتعليم الفردى والذاتى ، تتناول موضوعات صغيرة محددة ( مفهوماً واحداً أو عدة مفاهيم بسيطة ) ، تشتمل على خبرات وأنشطة تعليمية متعددة ، وتوفر لكل متعلم الفرصة لكي يتعلم جزءاً من المادة الدراسية التي تتناولها الواحدة ، حسب قدرته وسرعته الخاصة في التعلم ، ولا ينتقل من جزء إلى التالي إلا بعد إتقان الجزء السابق .


كما عرف هوكنز الموديول بانة اداة للتعلم الذاتى تمكن المتعلم من التحرك فى البرنامج التعليمى وفق سرعتة الذاتية

كما عرفها كل من حلمى الوكيل ومحمد المفتى بانة وحدة تتضمن الاهداف المراد بلوغها والمحتوى الذى يدرس الخبرات التعليمية ووسائل التقويم فبل وبعد الدراسة ويتضمن احيانا وسائل تقويم.

حيث نرى أنه تعرض العديد من التربويين إلي مفهوم الموديول التعليمي ، وقام ‏كلمنهم بتعريفه حسب مايتبناه من أراء ووجهات نظر، لذلك ‏ظهرت تعريفات متنوعة للموديولالتعليمي سواء علي المستوي ‏العالمي أم المستوي المحلي .

وقد أجمعت هذه التعريفات علي أن:
1-
الموديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة ‏وحدات تشكل برنامجاتعليميا.‏
‏2-‏ للموديول أهداف تعليمية محددة.‏
‏3-‏ يضم الموديول مجموعةمتنوعة من الأنشطة التعليمية ‏ليختار منها المتعلم مايناسبه.‏
‏4-‏ يقومالموديول علي استراتيجية التعلم الذاتي ، حيث يسمح ‏للمتعلم بالدراسة الذاتية حسبقدرته وسرعته تحت ‏اشراف وتوجيه وارشاد للمعلم.‏

‏5-‏ يتحدد المدي الزمنيللموديول تبعا لكل من طول الموديول ‏ونوعيته واهدافه ومحتواه ، وعلي ذلك فقد يكونالمدي ‏الزمني للموديول محددا لاتتجاوز دراسته بضع دقائق ، او ‏يكون المدي الزمنيللموديول واسعا تستغرق بضع ساعات ‏أو عدة أيام.‏

خصائص الموديولات التعليمية ومميزاتتها :‏

‏1-‏ يتميزالموديول التعليمي بوحدته وتكامله وترابطه.‏
‏2-‏ يتناسب الموديول التعليمي معالطالب المتوسط ، حيث ‏يمكن أن يتعلمه في خلال فترة زمنية محددة.‏
‏3-‏ يمكن أنيرتبط الموديول التعليمي مع موديلات أخري ‏سواء التي تتعلق بالموضوع نفسه أم التيتتعلق ‏بموضوعات أخري.‏
‏4-‏ تمتاز الموديولات الفردية بأنها مفتوحة النهايةلتلائم ‏البنين والبنات ذوي القدرات المختلفة.‏
‏5-‏ يمكن استخدام الموديولاتالتعليمية للمقارنة بين انجازات ‏الطلاب وذلك عن طريق مقارنة النتائج التي يتوصلون‏إليها تبعا لمعايير تقييم واضحة.‏
‏6-‏ تعتمد الموديولات التعليمية علي مداخلالتعلم التي ترتكز ‏علي المتعلم وتعده المحور الرئيسي لها.‏
‏7-‏ يمكنللموديولات التعليمية مراعاة الاحتياجات الفردية ‏للمتعلمين.

(1)
على محمد عبد المنعم واخ .المناهج الدراسية :مفهومها بنائها تقويمها تطويرها.- بنها :مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر
اخصائى تكنولوجيا تعليم المنهج الموديولى:-
يمكن تعريف المنهج الموديولى بأنه تصميم لمنهج يحتوى فى بنيتة على امكانية تنظيم المقرارت الدراسية التى يتضمنها فى صورة موديولات تعليمية كلما امكن ذلك .وهذا لايعنى ان يصمم المنهج كله فى صورة موديولات لما قد ينشأ عن ذلكمن مشكلات تنظيمية أو يؤدى لظهور مشكلات فى ترابط واستمرارية خبرات الطلاب (المتعلمين)
مميزات المنهج الموديولى:
§
للمنهج الموديولى مميزات عديدة عن المنهج التقليدى منها :
§
يمكن أن يدرس الطالب من خلاله موديولات تستغرق فترة طويلة من الوقت.
§
يتيح هذا المنهج الموديولى للمدرارس ان تطور موديولاتها تبعا لاحتياجاتها.
§
ليس هناك حاجة الأن يتعلم الطلاي داخل نطاق مجموعات الصف أو مجموعات القدرة(بعنى داخل مجموعة متساوية فى السن أو القدرات )حيث لايوجد سيي لتصنيف الطلاب ذوى الاعما والقدرات المختلفة.
§
يتيح المنهج الموديولى الفرصة للطلاب للنعلم عن بعد ,وياناسب مع فكرة انشاء الجامعة المفتوحة.

.

Category: My files | Added by: qahtan
Views: 2479 | Downloads: 0 | Comments: 3 | Rating: 0.0/0
Total comments: 1
0   Spam
1 ميلاء   (2012-04-07 9:25 PM)
الشرح رائع ووافي لكن ابي نموذج يعني مثال للمديول يعني عينه حتى يسهل التطبيق عليه

Name *:
Email *:
Code *:
  وقل رب زدني علما